www.Studio- BaHFou.tk

العــــــــــلاج الكيميــــــائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العــــــــــلاج الكيميــــــائي

مُساهمة من طرف BIG KING في السبت أبريل 19, 2008 3:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

تحية طيبة للجميـع..

العلاج الكيميائي عبارة عن أدوية ( مواد كيميائية ) مضادة للسرطان Anticancer drugs تسمى أيضا العقاقير المضادة للسرطان . تقوم هذه الأدوية بتدمير و القضاء على الخلايا السرطانية سريعة النمو و إيقاف نموها و انقسامها. فالخلايا السرطانية تنمو و تتكاثر و تنقسم بصورة سريعة فيعمل العلاج الكيميائي على عرقلة عملية انقسام الخلايا السرطانية و القضاء عليها. وقد استخدمت هذه العقاقير في علاج العديد من الأمراض السرطانية طوال الـ 40 سنة الماضية ، ويوجد حاليا أكثر من 30 نوعا قيد الاستخدام .
و يقوم العلاج الكيميائي بتدمير الخلايا السرطانية في كل أجزاء الجسم على عكس العلاج الإشعاعي Radiotherapy الذي يقتصر فقط على تدمير الخلايا السرطانية في جزء محدد من الجسم. أكثر من نصف المرضى المصابين بمرض السرطان يتلقون علاج كيميائي حيث يساعدهم على الشفاء من السرطان و التمتع بحياتهم. و يقوم الطبيب بوضع خطة للعلاج الكيميائي تختلف من مريض إلى آخر تبعا لعدة عوامل منها نوع الورم السرطاني، مكان الإصابة بالسرطان، الحالة الصحية للمريض، سن المريض.

طريقة عمل العلاج الكيميائي:

يقوم العلاج الكيميائي بتدمير و القضاء على الخلايا سريعة النمو. و حيث أن الخلايا السرطانية سريعة النمو فتنمو و تتكاثر و تنقسم بمعدل أكبر من معدل نمو باقي خلايا الجسم الطبيعية، فان العلاج الكيميائي يقوم بتدميرها. و هناك بعض الخلايا الطبيعية في الجسم تنمو و تتكاثر طبيعيا بصورة سريعة، فلا يستطيع العلاج الكيميائي التفرقة بين تلك الخلايا الطبيعية و بين الخلايا السرطانية فيقوم بتدمير الاثنان. و يظهر ذلك في صورة الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. لكن بعد انتهاء العلاج الكيميائي ينتهي هذا التأثير على الخلايا الطبيعية و تعود إلى طبيعتها.
و يوجد أكثر من نوع من أدوية العلاج الكيميائي حيث أن الخلايا السرطانية تنمو بدرجات متفاوتة. لذلك يختلف نوع الدواء الكيميائي تبعا لنوع الخلايا السرطانية و معدل نموها. كذلك كل دواء له طريقة عمل مختلفة و فعال في وقت محدد من دورة حياة الخلية السرطانية التي يستهدفها. لذلك يحدد الطبيب المختص نوع دواء العلاج الكيميائي المناسب لكل حالة.
طرق إعطاء العلاج الكيميائي



هناك عدة طرق مختلفة لإعطاء العلاج الكيميائي:

حقن في الوريد: في اغلب الحالات يتم إعطاء الدواء الكيميائي عن طريق الحقن في الوريد. حيث يتم وضع أنبوبة صغيرة في الوريد من خلال الجلد ( عادة في الذراع ) و تكون ملحقة بكيس يحتوى على الدواء الكيميائي فيمر الدواء من ذلك الكيس إلى الوريد و بالتالي إلى الدم. و من خلال الدم يصل الدواء إلى جميع أجزاء الجسم و يبدأ في مهاجمة الخلايا السرطانية.
عن طريق الفم: في صورة أقراص أو كبسولات أو شراب.
حقن عضلية أو حقن في الجلد.
حقن في سائل النخاع الشوكي.
و يتم إعطاء العلاج في المستشفى أو في المنزل تبعا لحالة المريض ونوع العلاج المستخدم.

استخدامات العلاج الكيميائي:
يوجد أكثر من استخدام للعلاج الكيميائي، يعتمد اختيار أحدها على نوع الورم السرطاني و مرحلة المرض و حالة المريض. و تتمثل استخدامات العلاج الكيميائي في الآتي:
1-العلاج (الشفاء) من السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي للقضاء التام على الخلايا السرطانية و الشفاء من مرض السرطان.
2-التحكم في السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي للحد من انتشار الخلايا السرطانية و الحد من زيادة نمو الورم السرطاني، و كذلك القضاء على الخلايا التي يمكن أن تنتشر من الورم الأصلي و تغزو أجزاء أخرى من الجسم.
3-التخلص من أعراض مرض السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج الألم الناتج عن مرض السرطان.
و قد يستخدم العلاج الكيميائي منفردا لعلاج السرطان أو قد يستخدم بالإضافة إلى أنواع أخرى من العلاج مثل الجراحة، العلاج الإشعاعي، و العلاج البيولوجي. و يكون الهدف من استخدامه بجانب أنواع أخرى من العلاج الآتي:
- يزيد من فعالية العلاج الإشعاعي و العلاج البيولوجي في علاج مرض السرطان.
- يساعد في تدمير السرطان إذا حدث إعادة للإصابة به بعد الشفاء منه، أو إذا انتشر السرطان من الورم الأصلي إلى أجزاء أخرى من الجسم.
- يستخدم قبل العملية الجراحية للسرطان أو قبل العلاج الإشعاعي. و الهدف من ذلك تقليل حجم الورم السرطاني قبل استئصاله جراحيا أو قبل استخدام العلاج الإشعاعي. و يسمى ذلك Neoadjuvant Chemotherapy.
- يستخدم أيضا بعد العملية الجراحية أو بعد العلاج الإشعاعي. و الهدف من ذلك هو القضاء و التخلص من الخلايا السرطانية المتبقية في الجسم بعد استئصال الورم السرطاني أو بعد استخدام العلاج الإشعاعي. و يسمى ذلك Adjuvant Chemotherapy

الخطة العلاجية :

يقوم الطبيب بوضع جدول بالخطة العلاجية للمريض يحدد فيها نوع الدواء الكيميائي و عدد الجلسات العلاجية و مدتها و كل ما يتعلق بالعلاج الكيميائي. و حيث انه يوجد أكثر من نوع من الأدوية الكيميائية فيقوم الطبيب باختيار الأدوية الأكثر فاعلية في العلاج تبعا لنوع السرطان، مرحلته، و الحالة الصحية للمريض.

و يتم إعطاء العلاج الكيميائي في صورة دورات علاجية مع وجود فترة من الراحة بين كل دورة و التي تليها. و يشمل العلاج الكيميائي من 4 – 6 دورات علاجية تبعا لحالة المريض و ما يحدده الطبيب. و تستمر الدورة العلاجية الواحدة يوم أو أكثر و تكرر كل 1 – 4 أسابيع.

و قد يتم أخذ الدواء الكيميائي في عدة دقائق أو قد يستغرق ساعات تبعا لنظام العلاج الذي يحدده الطبيب

الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي Side Effects

الكثير من الناس يتملكهم الخوف من العلاج الكيميائي بسبب ما يتردد على الأسماع من الأعراض الجانبية المتعددة و الغير محتملة للعلاج الكيميائي. لكن ربما كان ذلك المفهوم منذ زمن فقد أصبح الآن من الممكن التحكم و منع الكثير من الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي. فمع بعض أنواع العلاج الكيميائي لا يشعر المريض سوى ببعض الأعراض الجانبية البسيطة.

و على المريض أن يكون على وعى جيد بالأعراض الجانبية المحتمل حدوثها مع العلاج و كيفية التعامل معها حتى لا تسبب له آي مشاكل سواء صحية أو نفسية.

ما سبب حدوث الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي؟
يرجع سبب حدوث الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي إلى انه لا يؤثر فقط على الخلايا السرطانية و يؤدى إلى تدميرها و القضاء عليها، و لكنه أيضا قد يؤدى إلى تدمير الخلايا السليمة في الجسم. حيث أن الدواء الكيميائي لا يستطيع التمييز بين الخلايا السرطانية سريعة النمو و بين خلايا الجسم الأخرى السليمة سريعة النمو مثل خلايا النخاع العظمى Bone marrow و التي تقوم بتصنيع خلايا الدم المختلفة، خلايا الشعر، و الخلايا المبطنة للفم و الأمعاء. فيؤدى ذلك إلى حدوث الأعراض الجانبية للعلاج.

و تختلف الأعراض الجانبية من مريض إلى آخر تبعا لنوع الدواء المستخدم في العلاج، مدة العلاج، و الحالة الصحية للمريض. و عادة اغلب الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي تكون مؤقتة حيث تختفي تدريجيا بعد انتهاء العلاج و تعود الخلايا السليمة إلى طبيعتها.

ما هي الأعراض الجانبية للعلاج الكيميائي؟
تشمل تلك الأعراض الجانبية الآتي:
- نقص عدد كرات الدم الحمراء ( الأنيميا ) Low Red Blood Cells Count - Anemia
-نقص عدد كرات الدم البيضاء Neutropenia والعدوى Infection
-نقص عدد الصفائح الدموية Thrombocytopenia
-تساقط الشعر Hair Loss
-غثيان و قئNausea & Vomiting
-إمساك Constipation
-إسهال Diarrhea
-فقدان الشهية Loss of appetite
-مشاكل في الفم و الحلق Mouth & Throat Problems
-تغيرات في الجلد و الأظافر Skin & Nail Changes
-ألم Pain
-تغيرات في الجهاز العصبي Nervous System Changes
-العقم Infertility
-تغيرات في المسالك البولية، الكلى، المثانة Urinary, Kidney, Bladder Changes
-أعراض جانبية أخرى Other Side Effects

للعلم : منقول مع الزيادة وتجميع وتنقيح..

حفظ الله الجميع بصحة وعـافية
avatar
BIG KING
Admin
Admin

الأوسمة :
عدد الرسائل : 314

صور احترام القوانين :
الوظائف :
الهواية :
  :
السٌّمعَة : 3
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://studiobahfoou.wowjdr.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى